خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصراكتشاف مقبرتين اثريتين بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بمحافظة الأقصر
 
10/12/2017


أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم السبت، عن اكتشاف مقبرتين اثريتين بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، موضحا ان المقبرة الاولي يرجع تاريخها الي الاسرة 18 وتحمل رقم 150 حيث عثر بها علي خرطوش يحمل اسم الملك تحتمس الاول علي سقف الصالة الطولية من المقبرة، كما عثر بها علي اكثر من 100 ختم جنائزي، ويوجد بالمقبرة بئران الاول في الناحية الشمالية والاخر في الجهة الجنوبية وفي البئر الجنوبي يوجد حجرة دفن لسيدة تدعي ايزيس نفرت يرجح انها ام صاحب المقبرة. 
كما اضاف
 الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار، ان المقبرة الثانية تحمل رقم 161 ولم يستدل علي اسم صاحب المقبرة وعثر بها علي نقوش موجودة في الجانب الجنوبي من الجدار الغربي عبارة عن منظر لشخص يقدم قرابين كما عثر علي اجزاء خشبية لعدد من التوابيت.
واشار وزيري الي ان وزير الاثار وجه ان يكون عام 2017 ملئ بالاكتشافات الاثرية، وخلال هذا العام تم كشف الكشف عن مقبرة اوسرحات يوم 18 ابريل، كما تم العثور علي مقبرة اخري يوم 9 سبتمبر من العام الحالي، واليوم يتم الاعلان عن اكتشاف مقبرتين جديدتين.

جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التى شهدتها محافظة الأقصر، بحضور كلا من الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وكريستلينا جورجيفا الرئيس التنفيذي للبنك الدولي، وسفير دولة صربيا، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار وعدد من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة على المستوى المحلى والدولى.

ومن جانبه، اوضح محافظ الاقصر انه جاري العمل في ترميم احد التماثيل الكبيرة بمعبد الاقصر، ووجه الشكر لكافة البعثات العاملة بالمحافظة الاثرية وعلي راسها البعثة المصرية.

عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية