خريطة الموقع
الموقع الرسمى لمحافظة الأقصر
المواطنون
المستثمرون
السياحه

الأخبار
اخبار الاقصرتنطلق بمحافظة الأقصر التاريخية بصعيد مصر اليوم فعاليات المهرجان المصري الأوروبي
 
2/11/2014


ويعد المهرجان الأول من نوعه في مصر من حيث أفكاره، التي كانت من إعداد المديرين الثقافيين المصريين في المحافظات المصرية، التي استغرقت فترة تدريبهم 167 ساعة لتنتهي بمشروع هذا المهرجان.
وبدأت الفعاليات بالمهرجان المدمج لمحافظتي أسيوط وسوهاج بقصر ثقافة سوهاج الأربعاء، وتختتم الفعاليات بساحة سيدي أبو الحجاج بالأقصر غدا، لتظهر خلفية معبد الأقصر بإضاءتها الباهرة في خلفية المسرح لتعلن بدء المشروع الثقافي الأول للمديرين الثقافيين المصريين بالمحافظات المصرية بعنوان «الفن لغتنا».
ويشرع المديرون بعد ذلك في عمل برامج وفعاليات ثقافية وحضارية تخدم المجتمع المصري وتعلي من شأنه، لتصبح فعالية سنوية ينتظرها الجميع من المصريين ومن غير المصريين المهتمين بمعرفة الموروث المصري قديمه وآخر مستجداته.
وقال محمد رمضان مسؤول الاتصال بالمهرجان، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه الخميس، إنه يوجد الكثير من الفعاليات المجانية التي تستهدف المواطن الأقصري في صعيد مصر بشتى اهتماماته، ومنها ورشة «يلا نكتب مصري» لتعليم الكتابة المصرية القديمة، التي أقيمت في 4 مدن مصرية (المنصورة، أسيوط، سوهاج، الأقصر) على هامش المهرجان بقيادة المدير الثقافي لمحافظة الأقصر والمدير التنفيذي لمؤسسة ورشة إيونو محمد السنوسي الباحث في علم المصريات.
وأشار السنوسي إلى أن تعليم الكتابة المصرية القديمة ليس بالهدف الأوحد لهذه الورشة، بل هي دعوة فكرية لجميع الأجيال من سن 7 وحتى 25 سنة لكتابة مستقبل مصر من خلال الحوار والعصف الذهني، فكل مشارك يطرح آراءه لكيفية استخدام هذه العلامات والرموز في إخراج منتج أو فكرة يمكن تنفيذها في الواقع الذي نحياه.
وأشار إياد عرابي الفنان التشكيلي إلى أن الورش التي سوف تقدم هي عبارة عن ورش فنية، ومنها ورشة رسوم وورشة أعمال نحتية وورش طباعة الـ«تي شيرت» ورسوم الغرافيتي.
ولفت إلى أنه بعد هذه المجموعة من الورش تبدأ العروض على خشبة المسرح التي ستشتمل على فقرات فنية موسيقية ورقصات شعبية للتحطيب وفرقة المولوية للتنورة التي ستؤديها مجموعة من الفتيات، ليأتي بعد هذه الفقرات أداء فرقة «إري ريفولتيه» الألمانية لتمتزج الموسيقى الأوروبية مع الشرقية، ولتنهل من طبيعة المكان والأزمنة التي قد تتابعت على هذا الموقع الخلاب للمهرجان.
الجدير بالذكر أن جميع فقرات هذا المهرجان قد جرى دعمها بالكامل من قبل الاتحاد الأوروبي ومعهد غوته الألماني بالقاهرة، وتحت رعاية اللواء المحافظ طارق سعد الدين محافظ الأقصر، بالإضافة إلى التعاون المثمر مع كل من مركز واست للفن والثقافة بكلية الفنون الجميلة، ومؤسسة الجسور الرقمية ومؤسسة ورشة إيونو الثقافية
عودة الى الاخبارعودة الى الصفحة الرئيسية